(أنماط التعلم ( الصفات، اختبار تحديد الأنماط، و شرح درس للثلاثة أنماط
من المفاتيح من
وجهة نظري لمعرفة الشخصيات و تسهل كثيراً في المذاكرة بالنسبة للأطفال
و معرفة نمط التعلم يسهل علينا الكثير ليس فقط في طريقة ادخال المعلومة و لكنه يساعدنا أيضاً في معرفة بعض سمات الشخصية
و معرفة نمط التعلم يسهل علينا الكثير ليس فقط في طريقة ادخال المعلومة و لكنه يساعدنا أيضاً في معرفة بعض سمات الشخصية
ما المقصود بأنماط التعلم؟
ببساطة أنماط التعلم هي طريقة التي يعتمد عليها كل إنسان لاستقبال المعلومة، فمنا من يميل للمرئيات عن السمعيات، ومنا من يميل للمحسوسات عن المرئيات وهكذا...
ببساطة أنماط التعلم هي طريقة التي يعتمد عليها كل إنسان لاستقبال المعلومة، فمنا من يميل للمرئيات عن السمعيات، ومنا من يميل للمحسوسات عن المرئيات وهكذا...
و هنا نتحدث
عن ثلاثة أنماط:
البصري (Visual)
- البصري يستخدم العين لإدخال المعلومات لمخه ، فهو لدية القدرة على مراقبة العالم حوله من خلال عينه وبعناية.
- هو يفضل رؤية الأشياء كالصور أو الرسوم أو البيانات، و البصريين تُثيرهم الألوان و الأشكال.
- لذلك نجدهم بمجرد نظرهم للشيء أول ما يلفت نظرهم الانسيابية في الشكل و أنه مريح للعين و ألوانه متناسقة.
السمعي
(Auditory)
- يستخدم السمعي الأذن في استقبال المعلومات، لذلك نجده يتأثر سريعاً بالأصوات و يميل للمناقشات و الأحاديث و يتكلم كثيراً
- يفضل السمعي أن يُشرح له ما عليه فعله و المهمة المطلوبة منه عن اتباع الارشادات المكتوبة
الحسي
(Kinesthetic)
- فهو يفضل اللمس و الشعور بالأشياء و هذه هي طريقة إدخاله و استقباله للمعلومات لذلك سمي بالحسي
- الحسي يتحرك أكثر من البصري و السمعي، فهو لا يستطيع الجلوس لفترة دون أن يتحرك خاصة إذا كان ( حسي / حركي ) أو القيام بعمل به حركة فهذا يفقده تركيزه و يدخل الملل إليه
- بعدما تعرفنا على الأنماط و بعض صفات كل منها يأتي الرد على بعض التساؤلات
أي الأنماط أفضل؟
سؤال يسأله البعض بعد تعرفه على الأنماط ، لا يوجد نمط أفضل من الآخر، فكل منها طريقة لاستقبال المعلومات توجد أفضلية لنمط عن الآخر.
و مثال توضيحي لذلك: استخدام الفارة أو لوحة المفاتيح في جهاز الكمبيوتر فلا يمكن المقارنة بينهما لأن كل منهما وسيلة لإدخال المعلومات للجهاز
سؤال يسأله البعض بعد تعرفه على الأنماط ، لا يوجد نمط أفضل من الآخر، فكل منها طريقة لاستقبال المعلومات توجد أفضلية لنمط عن الآخر.
و مثال توضيحي لذلك: استخدام الفارة أو لوحة المفاتيح في جهاز الكمبيوتر فلا يمكن المقارنة بينهما لأن كل منهما وسيلة لإدخال المعلومات للجهاز
سؤال آخر يسأله
البعض بعد التعرف على الأنماط
نعم، فمن الوارد الجمع بين نمطين أو ثلاثة و من الناس من يكون لديها نمط في الغالب هو المسيطرعلى بقية الأنماط
و من الناس من تقوم بالتدريب و العمل على نفسها لتقوية نمط من الأنماط
و من الأمثلة أن يكون الشخص بصري سمعي، أو حركي سمعي، أو سمعي بصري و هكذا
فالنسب تتفاوت من شخص لآخر
صور توضيحية لصفات أنماط التعلم الثلاثة
اختبار
لتحديد أنماط التعلم
لتحميل الإختبار
كما يمكنكم
الإستعانة بصور الاختبار
وبعد تعرفنا على خصائص كل نمط من الأنماط
الآن شرح درس علوم الصف الرابع الابتدائي للثلاثة أنماط
أولاً: نبدأ بمعرفة بعض الوسائل المهمة لكل نمط من الأنماط
النمط البصري
استخدام
الصور و الألوان و الخرائط و مشاهدة مقاطع الفيديو التوضيحية للمواضيع المختلفة
بالإضافة لمشاهدة التجارب العملية
بالإضافة لمشاهدة التجارب العملية
النمط السمعي
السماع
و الشرح و المناقشة و الحوار من الوسائل المهمة جدا
بالإضافة إلى سماع الأناشيد المختلفة عن الموضوع المراد شرحة
و ترك الفرصة له ليتحدث
بالإضافة إلى سماع الأناشيد المختلفة عن الموضوع المراد شرحة
و ترك الفرصة له ليتحدث
النمط الحسي أو الحركي
الوسائل
المهمة هي التجربة بنفسه و استخدام يده لمعرفة ملمس الأشياء
و من الوسائل المهمة ايضاً استخدام كرة تخفيف التوتر و الكرة المطاطية الرياضية أثناء شرح الدروس التي لا يوجد بها جزء حركي و تحتاج لسرد
و من الوسائل المهمة ايضاً استخدام كرة تخفيف التوتر و الكرة المطاطية الرياضية أثناء شرح الدروس التي لا يوجد بها جزء حركي و تحتاج لسرد
و الآن نبدأ بتوضيح كيفية توصيل المعلومة لكل نمط من
الانماط الثلاثة
درس
علوم الصف الرابع الابتدائي
و طريقة شرحه للأنماط الثلاثة
كما اتفقنا سابقاً أن لكل نمط طريقة و وسائل تساعده على ادخال المعلومة له
و طريقة شرحه للأنماط الثلاثة
كما اتفقنا سابقاً أن لكل نمط طريقة و وسائل تساعده على ادخال المعلومة له
النمط البصري
سنهتم
بربط أسماء المجموعة الشمسية بالصور و اظهار شكل كل كوكب من الكواكب له
كما في الصور المرفقة بالإضافة لادخال بعض المعلومات عن كل كوكب من الكواكب
النمط السمعي
فهو
النمط الذي يهتم بالسماع و تكرار أسماء الكواكب و تكرار المعلومات له ليستطيع
ادخال المعلومة
و اليكم بعض مقاطع الفيديو لتسهيل المعلومه
للأسف المحتوى العربي مازال ضعيفاً
و لكن يمكن لكل الأم أخذ الفكرة و تطويرها بطريقة أفضل
و اليكم بعض مقاطع الفيديو لتسهيل المعلومه
للأسف المحتوى العربي مازال ضعيفاً
و لكن يمكن لكل الأم أخذ الفكرة و تطويرها بطريقة أفضل
و قمت
بتأليف نص عن الدرس يمكنكم الأخذ به أيضا ( و هو عبارة عن تجميع معلومات الدرس )
للاخذ به كفكرة و يمكن للطفل تلحينها او غيره
المجموعة
الشمسية
أنا الشمس، تدور حولي الكواكــــب أنا الشمــــــــــــس... أنا الشمـــــــــس
مجموعتي الشمسية تتكون مــــــــن ثمــــــــانيــــــــــــــة كواكــــــــــــــب
عطارد أنا أول المجموعة الشمسية و أنا أقرب الكواكــــــــب للشمـــــــس
أما ثاني الكواكب هو الزهـــــــــرة و أنا أجمــــــــــل الكواكــــــــــــــــب
كوكب الأرض الذي نعيش عليــــه ترتيبي الثالث و ألقب بالكوكب المائي
المريخ أنا المريخ ترتيبي الرابــــع و اسمى بالكوكب الأحمر فصخوري بها الحديد
أضخم الكواكب أنا المشتــــــــــرى و ترتيبـــــــــــــــــي الخامــــــــــــــس
لدي حلقات ملونة حولــــــــــــــــي و ترتيبي السادس فأنا كوكب زحـــــل
أنا الكوكب السابع..كوكب أورانوس يلقبوني بالكوكـــــــب البــــــــــــــارد
و أخيراً أنا نبتون الكوكـــــب الثامن و يلقبـــــــــــــــوني بالكوكب الأزرق
أنا الشمس، تدور حولي الكواكــــب أنا الشمــــــــــــس... أنا الشمـــــــــس
مجموعتي الشمسية تتكون مــــــــن ثمــــــــانيــــــــــــــة كواكــــــــــــــب
عطارد أنا أول المجموعة الشمسية و أنا أقرب الكواكــــــــب للشمـــــــس
أما ثاني الكواكب هو الزهـــــــــرة و أنا أجمــــــــــل الكواكــــــــــــــــب
كوكب الأرض الذي نعيش عليــــه ترتيبي الثالث و ألقب بالكوكب المائي
المريخ أنا المريخ ترتيبي الرابــــع و اسمى بالكوكب الأحمر فصخوري بها الحديد
أضخم الكواكب أنا المشتــــــــــرى و ترتيبـــــــــــــــــي الخامــــــــــــــس
لدي حلقات ملونة حولــــــــــــــــي و ترتيبي السادس فأنا كوكب زحـــــل
أنا الكوكب السابع..كوكب أورانوس يلقبوني بالكوكـــــــب البــــــــــــــارد
و أخيراً أنا نبتون الكوكـــــب الثامن و يلقبـــــــــــــــوني بالكوكب الأزرق
النمط
الحسي / الحركي
النمط
الذي يعاني معه الكثير بسبب حركته و احتياجه للمس الأشياء ، و الحركة أثناء
التعلم، و ما تربينا عليه هو المذاكرة و نحن نجلس مثل حرف الألف كما يقولون
و مثال لشرح الدرس للنمط الحسي:
- يمكننا الاستعانة برسم المجموعة الشمسية على لوح كبير و استخدام سيارات مثلا و دمى حسب ما يحبه الطفل و عند قول كوكب من الكواكب على الطفل تحديد مداره على اللوحة و أن يدور بالأداة او اصبعه حول الشمس
- و اذا لديك عزيزتي الأم مكان واسع يمكن الرسم على الأرض و أن يدور الطفل بنفسه كأنه الكوكب حول الشمس كما في الصورة
و إليكم بعض
الوسائل التي يمكن استخدامها أيضاً
و هي مفيدة لجميع الأنماط
و هي مفيدة لجميع الأنماط
وهنا توضيح
للأرض و القمر حولها
نشاط عملي لمساعدة المعلمات
بعد معرفه
الطلاب و انماطهم في الفصل يمكن لها عمل هذا النشاط في فناء المدرسة
الأدوات التي تحتاجها المعلمة:
الأدوات التي تحتاجها المعلمة:
- بطاقات بها صور لكواكب المجموعة الشمسية و الشمس
- كشافين نور
- يتم تقسيم الأطفال لثلاثة مجموعات
- المجموعة البصرية
- المجموعة السمعية
- المجموعة الحسية
- في الفناء يقف طفل في المنتصف و يمسك بيده كشاف نور و هذا الطفل يمثل الشمس في المجموعة الشمسية
- و المجموعة الحسية يتم تقسيمها بحيث يكون كل طفل من الأطفال عبارة عن كوكب من الكواكب و يقف في مداره حول الشمس و يمكن إعطاء كل طفل بطاقة مكتوب عليها اسم الكوكب
تقوم المعلمة بنطق اسم من أسماء الكواكب
- على المجموعة البصرية اخراج البطاقة التي تخص الكوكب نفسه
- و المجموعة السمعية نطق اسم الكوكب مره اخري و قول معلومة عنه و تسليط الضوء بالكشاف على الطالب الذي يمثل الكوكب
- و هنا على الطالب الثالث أن يقوم بالدوران حول الشمس و هو يقول اسمه ككوكب
الحمد لله بفضل الله إلى هنا يكون انتهى الموضوع
أدعو الله أن ينفعكم به
لا تنسوني من صالح دعائكم
أحبكم في الله
دمتم طيبين
شيماء الجميل
و أخيراً لمن
يريد الإستزاده، أنصحكم أيضاً بهذه الكتب مفيدة في موضوع تحيليل شخصيات البشر
متنسوش
تشتركوا في حسابي على الإنستجرام
تعليقات
إرسال تعليق